المدونة متخصصة في مجال تطوير الذات

يعد كتاب مميز بالأصفر من الكتب المهمة التي لاقت رواجا كبيرا بين القراء؛ لما يحتويه الكتاب من نصائح مهمة "2001 نصيحة" حول الثقة بالنفس والنمو الذاتي والعلاقات الإيجابية. لا يقف الكتاب عند هذه المجالات السابقة بل يشمل تقدير الذات والإستمتاع بالحياة وممارسة الإمتنان. فهي بنا نستكشف الكتاب ونعرف أكثر عن صفحاته.

ملخص كتاب ممبز بالأصفر
كتاب مميز بالأصفر

في رحلة عبر صفحات الكتاب، نكتشف:

1. دروس في بناء العلاقات الإيجابية:

  • أهمية اللطف والكرم: يؤكد الكتاب على أهمية التعامل بلطف وكرم مع الآخرين؛ من أجل بناء علاقات إيجابية معهم. فالمعاملة الخشنة والفظة لا تليق إلا بعصور ما قبل التاريخ، أما في عصرنا الحالي عصر التحضر والرقي ينبغي أن نسمو بأخلاقنا ونرتقي بمعاملاتنا، من أجل بناء علاقات إيجابية مثمرة وذات نفع متبادل. 
  • فنّ الاستماع: لقد أعطانا الله لسانا وأذنين من أجل أن نسمع أكثر مما نتكلم. الإستماع يقوي علاقاتك بالآخرين؛ لأنه يعني بالنسبة لمن تستمع إليه أنك مهتم بأمره وتريد أن تعرف عنه أكثر وتفهم شخصيته. 
  • التسامحُ: يشجع الكتاب على فضيلة التسامح ونسيان الماضي ونبذ الضغينة، لأن الكراهية والحقد يعرقلان مسيرة الإنسان ويجعلانه أسير الماضي. 

2. إرشادات للنمو الذاتي وتحقيق الأهداف:

  • المثابرةُ والعملُ الجادّ: يؤكد الكتاب على المثابرة والعمل الجاد. فالحياة قطوفه دانية لمن ينتظر الثمار حتى تنضج ولا يستعجل قطفها فيصيبه منها مرارة. 
  • التطوّرُ الذاتيّ: يشجع الكتاب القراء على أهمية التطور الذاتي، فلا ينبغي للإنسان أن يبقى محله، بل يسعى لاكتساب مهارات جديدة ويقرأ ويثقف نفسه من أجل الإرتقاء في الحياة المهنية. 
  • التخطيطُ للمستقبلِ: لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار. الكون كله مخطط بعناية ودقة إلهية. لذلك ينبغي على الإنسان أن يخطط لحياته ولمستقبله، فالعشوائية والتخبط في القرارت يؤديان بالإنسان ناحية التأخر والتشتت وعدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح. 

3. نصائح لتقديرِ الذات والثقة بالنفس:

  • الإيمانُ بالقدراتِ الشخصيةِ: من ضمن مواضيع الكتاب موضوع في غاية الأهمية ألا وهو تقدير الذات. فالإنسان عزيز عند الله لأنه خلقه بيديه وسخر له الأرض والسماء بكل ما فيهما من حيوان وطير، ثم تجده يسفه من نفسه ويقلل منها ولا يؤمن بقدرته على صنع الفارق في حياته وفي حياة من حوله. لذلك يجب أن يؤمن الإنسان بقدرته على بلوغ ليس الصعب بل المستحيل من إجل شحن وتسخير كامل طاقته للنجاح. 
  • التقبّلُ الذاتيّ: لا بأس لو أنك فشلت في مشروعك الذي أنفقت فيه الجهد والوقت والمال. ولا بأس لو أنك فشلت في علاقتك مع شريك الحياة. فالحياة لا يمكن لها أن تسير حسب ما تريد، المهم أن تعي نكبات الحياة وتتجاوزها ولا تقف عندها معنفا نفسك بأنك أنت الفاشل. 
  • التفكيرُ الإيجابيّ: طالما أنك تفكر بسلبية، لائما الظروف والحياة، فلن تتقدم للأمام. يجب أن تعزز نفسك بالأفكار الإيجابية وتهمل الأفكار السلبية التي تعيق نموك وتسود الحياة في وجهك. 

4. إرشادات للاستمتاع بالحياةِ بكل ما فيها:

  • العيشُ في الحاضرِ: استمتع بحياتك وعيش كل لحظة وانس ماضيك بكل ما فيه. وسخر قدراتك من أجل استغلال كل لحظة في حاضرك كي تكون الأفضل في كل شيء. 
  • التقديرُ للأشياءِ البسيطةِ: لا تغفل الأشياء البسيطة التي تشعرك بالسعادة مثل فنجان القهوة في الصباح أو الجلوس مع أولادك واللعب معهم. كل هذه الأشياء البسيطة تجمل لك الحياة وتملاؤك بالتفاؤل والإيجابية
  • البحثُ عن السعادةِ: يؤكد الكتاب على أنّ السعادة تأتي من داخلك، لا تنتطر من أحد أن يشعرك بالسعادة، فالسعادة في حياتك مسؤوليتك. بيدك أن تعمل ما تحب وتعيش مع من تحب وتمارس حياتك بالشكل الذي يرضيك.
خاتمة 
أرجو أن أكون قد وفقت في تلخيص الكتاب وإلى اللقاء في مقالات أخرى 
  • مصادر 
كتاب مميز بالأصفر" مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء" تأليف جاكسون براون الابن، وروشيل بيننغتون
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق