المدونة متخصصة في مجال تطوير الذات

ملخص كتاب فن العيش الحكيم لآرثر شوبنهاور دليل يهتدي به كل من يبحث عن العيش بحكمة وسلام دون إهدار لسنين العمر في ما لا يفيد ولا ينفع. يقدم الكتاب نظرة فلسفية عميقة حول الحياة وطبيعتها، فكل من يريد أن يعيش بحكمة عليه أولا أن يعرف ما هي الحياة وكيف يقوم بتحسينها وكيف نفهم أنفسنا ونفهم العالم من حولنا. 

ملخص كتاب فن العيش الحكيم لآرثر شوبنهاور
ملخص كتاب فن العيش الحكيم لآرثر شوبنهاور

الموضوعات الرئيسية:

  • طبيعة الحياة: في هذه الجزئية يناقش شوبنهاور طبيعة الحياة على اعتبار أنها صراعا بين الإرادة والعقل. يرى شوبنهاور أن الإرادة هي القوة الأساسية التي تحرك الإنسان بينما العقل أداة لفهم العالم ولتهذيب الإرادة حتى لا تنطلق دون عنان أو لجام فتصبح مصدرا للشرور والآثام. 
  • السعادة: يرى شوبنهاور أن السعادة صعبة المنال وأنها نسبية من شخص لآخر وأن الأفضل هو التركيز على تقليل المعاناة والآلام. 
  • العلاقات الاجتماعية: في هذه الجزئية يقدم شوبنهاور نصائح مهمة حول العلاقات الاجتماعية ويرى أن أخطر أنواع العلاقات تلك التي تتسم بالسمية وينتج عنها آثار نفسية سيئة لذلك يجب الابتعاد عن العلاقات السلبية.
  • الفن والموسيقى: يُؤمن شوبنهاور بأن الفن والموسيقى من مصادر سعادة الإنسان فهما يرتقيان بذوقه ويسموان بروحه.
  • الموت: لا يمكن أن يعيش الإنسان بحكمة دون أن يدرك انه سيموت لا محالة وأنه يجب عليه الاستعداد لذلك ليس عن طريق الإكتئاب والانعزال استعدادا للموت ولكن عن طريق إعطاء الحياة التي يعيشها معنى وقيمة. 

الشرح:

  • طبيعة الحياة: الحياة مدفوعة برغبة أساسية اسمها الإرادة، وهذه الإرادة حيوانية، لذلك أعطى الله الإنسان العقل ليسيطر على الإرادة ويوجهها الوجهة التي يجب أن تسير فيها، وإلا ستصبح الإرادة مثل فرس جامح أو حيوان لا يهتم إلا بإشباع شهواته. عن طريق العقل يستطيع الإنسان أن يميز بين العيش برغبة أو العيش بحكمة، وأن السعي وراء الملذات لا يجلب السعادة بل العيش بحكمة وعقلانية. 
  • السعادة: يعتقد شوبنهاور أن السعادة الحقيقية مستحيلة أو صعبة المنال، وأن أفضل ما يمكن للإنسان أن يفعله هو أن يقلل الألم والمعاناة. إن اهتمام الإنسان بالسعادة اللحظية ممكنة ولكنها ستتلاشى مثل دخان تاركة خلفها فراغا أو رؤية واضحة للخواء الداخلي. لذلك يجب ترك فكرة السعي للحصول على السعادة والتركيز على تقليل على الآلم والمعاناة. 
  • العلاقات الاجتماعية: الناس من حولنا إما مصدرا للسعادة أو مصدرا للتعاسة لذلك يجب التركيز علي الصفات الإيجابية في الناس ونحن نبني علاقتنا معهم. يجب على الإنسان أن يختار بعناية أناس يشبهونه في الصفات والأفكار. وأن يبتعد عن النقد السلبي الذي يحطم النفسية كما يجب الابتعاد عن العلاقات السامة. 
  • الفن والموسيقى: يُؤمن شوبنهاور بأن الفن والموسيقى هما من أهم الوسائل التي يمكن للإنسان من خلالها تجربة السعادة والجمال. يُشير شوبنهاور إلى أن الفن والموسيقى يُمكن أن يُساعدانا على الإرتقاء الروحي.
  • الموت: من أهم ما قدمه شوبنهاور في هذا الكتاب هو وجهة نظره في الموت. يرى شوبنهاور أن الموت نهاية الحياة ولكنه ليس نهاية الوجود، وأن هناك حياة بعد الموت ولكنه لا يقدم أية تفسيرات بشأنها

الخلاصة:

يُقدم كتاب فن العيش الحكيم نظرة فلسفية عميقة حول الحياة، ويُقدم نصائح عملية لتحسينها. يُعد الكتاب مصدرًا غنيًا للحكمة والمعرفة، ويُمكن أن يُساعد القارئ على فهم نفسه والعالم من حوله بشكل أفضل.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق