المدونة متخصصة في مجال تطوير الذات

التعلم مهم لحياة الإنسان، ولا يقف عند حدود الجامعة أو المدرسة، بل هو مستمر ما دامت أنفاسنا تتردد. فلو كنت طالبا أو موظفا أو رائد أعمال يجب عليك أن تستمر في تعلم لغة جديدة أو مهارة أو أي شيء يفيدك في الحياة. ومع ذلك قد يكون التعلم صعبا عندما يتعلق الموضوع بفهم شيء معقد أو جديد لم يمر علينا من قبل. 

هناك العديد من التقنيات المتبعة التي تحاول أن تبسط المفاهيم والمواضيع لذهن المتعلم، لكن أكثرها فعالية هي تقنية فاينمان

ما هى خطوات تقنية التعلم Feynman؟
تقنية فاينمان

من هو ريتشارد فاينمان؟ 

هو فيزيائي أمريكي ابتكر هذه الطريقة وسميت باسمه. يعتبر ريتشارد فاينمان أستاذا ليس في الفيزياء فحسب بل وفي طريقة الشرح؛ لقد كانت لديه القدرة على إيصال المعلومة بطريقة سهلة ومبسطة فيستوعبها عقل الطالب مهما كانت درجة ذكاءه. 

ما هي تقنية فاينمان؟

جوهر هذه التقنية يتمحور حول إذا ما أراد الطالب فهم موضوع ما فيجب عليه أن يشرحه لغيره بحسب فهمه له. بهذه الطريقة يستطيع الطالب أن يعصر ذهنه لإيصال الشرح بطريقة صحيحة. 

تتكون تقنية فاينمان من أربع خطوات:

  1. اختر الموضوع الذي تريد أن تتعلمه أو تحسن من فهمك له. 
  2. اشرح الموضوع بطريقتك المبسطة كما لو كنت تشرحه لطفل صغير. 
  3. اكتب الشرح في ورقة خارجية. 
  4. راجع الشرح وطابقه بالموضوع وحدد نقاط ضعفك فيه. 

الخطوة الأولى: اختر موضوعًا

الخطوة الأولى هي اختيار الموضوع الذي تريد فهمه، قد يكون الموضوع أكاديمي مثل الفيزياء أو الكيمياء، أو أدبي مثال كتابة مقال أو قصيدة. 

الخطوة الثانية: اشرح الموضوع

اشرح الموضوع بلغة بسيطة بعيدا عن التعقيدات كما لو كنت تشرحه لطفل صغير المهم أن تبتعد عن المصطلحات المعقدة. غرضنا في هذا الجزء أن تخرج بالأساسيات. 

الخطوة الثالثة: اكتب شرحك

الخطوة الثالثة هي كتابة الشرح. ليس هناك أفضل لتثبيت المعلومة من كتابتها في ورقة خارجية، تساعد هذه الطريقة في ربط أجزاء الموضوع ببعضه في ورقة واحدة. 

الخطوة الرابعة: راجع شرحك

الخطوة الرابعة هي مراجعة الشرح والخروج منه بنتائج حول استيعابك للموضوع. مثلا لو أن هناك أوجه قصور في شرحك حاول أن تتعمق فيها تدريجيا. يمكنك لمعالجة أوجه القصور هذه أن تستعين بمصادر تشرح الموضوع بطريقة مختلفة عن طريقتك، هذه المصادر قد تكون مرئية مثل اليوتيوب أو مقرؤة مثل صفحات الإنترنت ومواقع التواصل. 

فوائد تقنية فاينمان

تتمتع تقنية فاينمان بالعديد من الفوائد، بما في ذلك:

  • تحسين الفهم: تساعد هذه الطريقة في الفهم لكامل للموضوع نظرا للتدرج في الشرح من الأسهل للأصعب
  • الحفظ السهل: طريقتك في الشرح ذات فائدة عظمى نظرا لأن هذا الشرح يعتمد على أسلوبك وعلى نقاط القوة عندك عن الموضوع. 
  • التعلم السريع: أثبتت هذه الطريقة فعالية أكيدة نظرا لاشتمالها على خصائص النفس البشرية والذهنية عندما تبدأ في التعلم. 

كيفية استخدام تقنية فاينمان؟ 

يمكنك استخدام هذه التقنية في أي وقت طالما أن هناك موضوع جديد ومعقد تريد فهمه. المهم أن يكون عندك الشغف لفهم هذا الموضوع 

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام تقنية فاينمان:

  • اختر موضوعا محددا أثناء الفهم، سيساعدك اختيار موضوع فرعي واحد في تسهيل عملية الشرح، ثم بعد ذلك يمكنك اختيار موضوع فرعي آخر. 
  • امنح نفسك الوقت. عملية التعلم صعبة وشاقة. من المهم أن تعرف أن هذه الطريقة من أجل أولئك الذين يحبون التعلم أما أولئك الذين يضيقون بالعلم والتعلم فطريقة فاينمان ليست لهم 
  • كن مبدعًا. لا توجد طريقة واحدة للتعلم وطريقة فاينمان ليست الطريقة الأَكيدة. يمكنك إنشاء طريقتك الخاصة للتعلم المهم أن تفهم موضوعك سواء استخدمت طريقة فاينمان أم لا. 

الخاتمة

تقنية فاينمان تقنية فعالة ويمكنك استخدامها بمفردك أو بالاستعانة بصديق تشرح عليه، كما تشمل كتابة الشرح في ورقة خارجية وإعادة الشرح بعد أن تكون قلته شفاهة وكتبته. إذا فأنت تراجع الموضوع ثلاث مرات بطريقتك وأسلوبك الخاص منا يعمل على تثبيت المعلومات وتبسيط المفاهيم لتكون عندك شرحك وفهمك الخاص عن الموضوع. 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق