المدونة متخصصة في مجال تطوير الذات

يبدو أن الغرب له باع طويل في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات. فبينما يعتقد الناس أن هذا المجال حديث نسبيا كانت تُؤلف هذه الكتب منذ أوائل القرن العشرىن. كتاب فن التعامل مع الناس قديم قدم هذا المجال، إذ صدر لأول مرة عام 1936 وترجم إلى أكثر من خمسين لغة وبيع منه أكثر من 30 مليون نسخة حول العالم. 

يتناول الكتاب من منظور عملي وواقعي كيف يمكن أن نُكسّر الحوائط ونُذيب الفواصل لنحقق أقصى استفادة ممكنة من تعاملنا مع الناس. كما يقدم مجموعة من المهارات التي تساعد في بناء علاقة قوية. 

ملخص كتاب فن التعامل مع الناس
ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

الأسس الأولية للتعامل مع الناس

يبدأ الكاتب بعرض الأسس الأولية للتعامل مع الناس، والتي تتمثل في الآتي:

  • الاهتمام بالناس: أول خطوة للتعامل مع الناس هي فهمهم ومحاولة الاهتمام باحتياجاتهم حتى نعرف المدخل الذي سندخل عليهم منه.
  • الاحترام: الاحترام هو المبدأ الذي يجب أن نعامل به الناس دون النظر للفوارق الاجتماعية. لأن بالتجربة، قلة الاحترام ستجعلنا نخسر من هم في مكانتنا قبل الذين هم أسفل منا. 
  • التقدير: أظهر تقديرك للآخرين. كلمات الشكر والثناء والمدح تقرب الناس إليك كما أنهم سيقدرونك في المقابل. 
  • الإيجابية: ابحث عن الإيجابيات عندما تتعامل مع الناس. مشكلتنا أننا نسأل أنفسنا عندما نتعامل مع الآخرين ما هي سلبياته؟.

الأسُس الفنية للتعامل مع الناس

ينتقل الكاتب بعد ذلك إلى عرض الأسس الفنية للتعامل مع الناس، والتي تتمثل في الآتي:

  • فن الاستماع الفعال: الاستماع هو أسهل شيء يمكنك أن تمنحه للآخرين، الناس تحب الفضفضة وأن تكون الشخص الذي يرتاحون معه في الكلام معناه أنك تحتل مكانة رفيعة في قلوبهم.
  • فن الإطراء: الإطراء هو التعبير عن الإعجاب، فحاول أن تثني على الآخرين وتمتدحهم إذا كانوا موجودين أمامك أو لا.
  • فن التحدث بصدق: قل الصدق دائما حتى ولو كانت الحقائق مؤلمة سيقدر الناس صراحتك أولا وأخيرا .
  • فن حل المشكلات: الهروب من المشكلات سيزيد منها لذلك لا تهرب من مشكلاتك وواجهها واعلم أن لكل منا مشاكله الخاصة. 
  • فن التأثير على الآخرين: حاول أن تؤثر في الآخرين. لا تكون مجرد ظلا عابرا، بل اترك في نفوسهم ذكرى لا ينسونها.

أسرار كسب حب الناس وودهم

في الفصل الثالث من الكتاب، يتحدث الكاتب عن أسرار كسب حب الناس وودهم، والتي تتمثل في الآتي:

  • كن صديقًا للجميع: يجب أن نكون أصدقاء للجميع بصرف النظر عن الفوارق التي كبلنا بها أنفسنا وجعلتنا نصادق الناس بالهوى والظن فيخيب طننا فيهم. 
  • كن مهتمًا بالآخرين: اهتم بمشاكل الآخرين وساعد في حلها لأنه سيأتي يوم وسنقع في المشاكل وسنحتاج من يساعدنا. 
  • كن مبتسماً دائمًا: الرسول الكريم حث على التبسم في وجه الناس واعتبرها من علامات المودة والتآلف لذلك تبسم دائما.
  • كن متواضعًا: الناس تحب المتواضع وتنفر من المغرور المتكبر لذلك حتي وإن امتلكنا المقومات التي تجعل منا مغرورين مثل المال أول السلطة يجب أن نتذكر دائما التواضع وفضيلته. 

أهمية الكتاب من الناحية العملية والتطبيقية

يعد كتاب فن التعامل مع الناس من الكتب المهمة التي تنمي مهارة التعامل مع الآخرين عبر تقنيات هي معروفة لدينا وفي حوزتنا بالفعل لكن يعلوها الغبار ويُتعامل معها باعتبارها من السلع الكاسدة.

وقد تم استخدام أفكار الكتاب في العديد من المجالات، مثل مجال التعليم والتدريب والعلاقات العامة والتسويق.

نصائح من الكتاب

فيما يلي بعض النصائح العملية من كتاب "فن التعامل مع الناس":

  • عندما تقابل أحدهم ركز على الاستماع، اجعله يبدأ بالكلام وانتبه لكلامه جيدا. 
  • اسأل اسئلة مفتوحة تحتمل أجوبة متعددة. 
  • حاول أن تذيب الفوارق بينك وبين من تتحدث إليه عن طريق لفظ اسمه كثيرا في سياق الكلام.
  • أبحث عن المشترك بينك وبين من تتعامل معه وابتعد عن الاختلافات.
  • أثنى على الطرف الآخر بنية صادقة.
  • ساعد الناس ولا تنتظر مقابل.
  • ابتسم دائما حتى ولو كان مزاجك لا يسمح بذلك، وصدقني التبسم سيخلصك من التوترات.
  • كن متواضعا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا.

خاتمة

إن تطبيق هذه النصائح سيساعدك على تطوير مهاراتك في التعامل مع الناس، وبناء علاقات قوية معهم. ابدأ من الآن وانظر كيف تتعامل مع الناس وما هي الإيجابيات في تعاملك وما هي السلبيات حتى تكوّن شبكة من الناس تستطيع أن تساندهم ويساندوك. 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق